الخميس، 25 أبريل 2013

ذي قار تتوقع اكتشاف زقورة ثانية فيها

شبكة أخبار الناصرية/علاء الطائي:
قالت مفتشية أثار ذي قار ان بعثة تنقيب تشيكية ستباشر مشروعا طويل الأمد للتنقيب في موقع ( تل جوخا ) الأثري في مدينة الناصرية ، مرجحة العثور على زقورة ثانية خلال أعمال التنقيب .
وقال الباحث الاثاري في المفتشية عامر عبد الرزاق الزبيدي لشبكة اخبار الناصرية ، ان البعثة المتكونة من سبعة خبراء متخصصين في حضارة وادي الرافدين ، زارت قبل أيام موقع تل جوخا بعد استحصال الموافقات الأصولية من وزارة السياحة والآثار.
وأشار الى ان أعضاء البعثة دهشوا بالموقع الذي يمتد على مساحة ثمانية كيلومترات مربعة ، ويضم اثار مملكة ( اوما ) السومرية القديمة .
وبين انهم قاموا بالمسوحات الأولية للموقع وعادوا الى بلدهم على امل ان يعودوا بعد شهرين للمباشرة بعملية تنقيب طويلة الامد قد تمتد لسنوات ، خلافا لباقي البعثات قصيرة الامد.
ورجح ان تعثر البعثة على مقابر ملكية وزقورة جديدة ومدينة كاملة داخل الموقع ، لان الملك اورنمو  الذي قاد المملكة في فترة من الفترات جعل من هذه المملكة عاصمة أطلق عليها ( اور الثالثة ) .
يذكر ان تاريخ المملكة يعود الى ثلاثة الاف عام قبل الميلاد وكانت مركزا للسيطرة على حركة نهر ترونكال المتفرع من نهر الفرات ، وقد حولها الملك لوكال زاكيسي الى  إمبراطورية كبيرة بعد ان ضم اليها الدويلات السومرية القريبة.
(ت ع ح)



0 التعليقات :

إرسال تعليق

أتصل بنا وتواصل معنا من خلال ارسال رسالتك من هنا

 

الأسم  
البريد الألكتروني
محتوى الرسالة

This contact form was created by Freedback.

ملاحظة هامة جدا

المعلومات الواردة في هذا الموقع لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها