الاثنين، 22 أبريل 2013

النتائج الأولية للانتخابات اليوم/منقول

 

Mon, 22 Apr 2013 الساعة : 10:14

وكالات:
تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم النتائج الاولية لانتخابات مجالس المحافظات.
وكانت بغداد واحدى عشرة محافظة اخرى، عدا الانبار ونينوى وكركوك ومحافظات اقليم كردستان، شهدت يوم امس الاول، اجراء الانتخابات الثالثة لمجالس المحافظات، في خطوة لاقت ترحيباً اممياً ودولياً، اذ وصفت بانها "أبرز ثمار" الديمقراطية، لاسيما انها الاولى بعد انسحاب القوات الاميركية.
فقد، قال الناطق الرسمي باسم المفوضية صفاء الموسوي: ان "مجلس المفوضين قرر اعلان النتائج الاولية لانتخابات مجالس المحافظات ابتداء من اليوم الاثنين".
واضاف الموسوي ان "مجلس المفوضين قرر ان يكون اعلان النتائج الاولية على مستوى الكيانات بنسبة 90 بالمئة خلال مدة أربعة ايام ابتداء من اليوم الاثنين، اذ تم امس تسلم النتائج من المحافظات على ان يتم اعلان نسبة 10 بالمئة المتبقية بعد حسم الشكاوى بجميع أنواعها وانقضاء المدد القانونية للطعون المتعلقة بالقرارات الصادرة من مجلس المفوضين ذات الصلة.وبحسب مصادر عدة لـ"المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي"، فان كتل ائتلاف دولة القانون والاحرار والمواطن ومتحدون تتقدم في اغلب المحافظات، فيما تتنافس كتل اخرى في محافظات منفردة.
واكدت المصادر ان اوراق الاقتراع بشكل اجمالي قد تشهد تقدم دولة القانون في اغلب المحافظات من ضمنها بغداد، فيما تتنافس معها كتلتا الاحرار والمواطن وكتل اخرى في محافظات جنوبية ووسطى، مشيرة الى ان كتلة متحدون لها حضور جيد في صلاح الدين وديالى وبعض مناطق بغداد.
ورغم حجم الاقبال المتوسط الذي لم يتجاوز الـ 50 بالمئة وفقا لاحصائيات المفوضية العليا للانتخابات، الا ان العديد من المنظمات الدولية والهيئات الدبلوماسية اشادت بالتجربة التي اعتبرتها "خطوة باتجاه ترسيخ الديمقراطية".
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد اعلنت مساء امس الاول(السبت) مشاركة نحو 6 ملايين ونصف المليون في الاقتراع العام، اي بنسبة 50 بالمئة، فيما تبلغ نسبة المشاركة بشكل اجمالي بعد اضافة التصويت الخاص 51 بالمئة، اي نحو 7 ملايين مواطن.
واغلقت صناديق الاقتراع في 12 محافظة الساعة الـ5 من عصر السبت، اذ كان يحق لـ 13 مليوناً و800 الف ناخب الادلاء باصواتهم في 5190 مركزا انتخابيا و32102 محطة اقتراع، إضافة إلى محافظات إقليم كردستان والانبار وكركوك ونينوى التي سيسمح فيها بالتصويت للمهجرين من المحافظات المشاركة في الانتخابات.
وتنافس في الانتخابات 139 كيانا وائتلافا سياسيا بمشاركة اكثر من 8 الاف مرشح.
وسط هذه الصورة، أوصت منظمتا تموز للتنمية الاجتماعية وشمس لمراقبة الانتخابات بضرورة الإسراع في تنفيذ إحصاء عام يثبت تعداد الناخبين ومناطق سكناهم، بقصد تحقيق ضمان أفضل وتقسيم مناسب لتوزيع الناخبين.
وأوصت المنظمتان في تقرير اولي لعملية مراقبة انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم وحصلت "الصباح" على نسخة منه بضرورة تعجيل إصدار قانون الأحزاب الذي ينظم مصادر تمويلها، وضمان كفاءة أعلى لجميع ملاكات مفوضية الانتخابات، سواء من حيث مستوى الإدارة، أو الحيادية، أو الجرأة.
المصدر:الصباح

هناك 3 تعليقات :

  1. غير معرف4/22/2013

    بارك الله في كل جهد مبذول

    ردحذف
  2. غير معرف4/22/2013

    نتمنى من كل الفائزين ان يكونوا قدر المسؤلية

    ردحذف
  3. شكرا لكل المارين هنا نتمنى ان نراكم بيننا على الخير والمحبة

    ردحذف

أتصل بنا وتواصل معنا من خلال ارسال رسالتك من هنا

 

الأسم  
البريد الألكتروني
محتوى الرسالة

This contact form was created by Freedback.

ملاحظة هامة جدا

المعلومات الواردة في هذا الموقع لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها